الطعام المفيد للصحة الطعام المفيد للصحة
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

١٠ عادات تدمر المخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتحدث اليوم عن ١٠ عادات سيئة تدمر المخ يجب الحظر  منه للحفاظ علي صحة الدماغ 

يجب أن نعلم جميعا ان المخ هو المسؤل عن عمل جميع أعضاء الجسم التنفسي وافراذ الهرمونات ودقات القلب والتحكم في العضلات والتفكير والعواطف وغيره من وظائف الجسم ومن المؤكد ان المخ يعد اكثر الاعضاء احتياجا للطاقه حيث ان المخ يستهلك حوالي 2o% من السعرارات الحراريه التي تدخل الي الجسم الا ان ذالك يعتمد علي العمر والوزن والنوع وقوة عمله اثناء اليوم وبحسب الدراسات التي اجريت فإن هناك 10 عادات تقوم بها بصفه يوميه قد تتسبب بتدمير خلايا المخ وتعرقله عن اداء مهمته بالطريقه المثلي وهذا ماسنتحدث عنه اليوم .

1- الملل/ يجب الا تشعر بالملل حتي إن تخلي عنك الاصدقاء والاقارب ويجب ان تستعد ذكرياتك من ان لاخر لكي تحفز المخ حيث ان المخ كاي عضو اخر في الجسم عرضه للتلف ولابد ان تدرك جيدا ان الشعور بالملل لفترات طويله يؤثر بشكل سلبيا علي خلايا المخ لذا يجب عدم الشعور بالملل .

٢- وجبة الافطار/ إن كنت من المقصرين في تناول وجبة الافطار اذان فاحذر لان وجبة الافطار هي اهم وجبه خلال اليوم وفقا ما اثبتت كل الدراسات فبدون هذه الوجبه لكا ان تتخيل ان المخ لن يعمل بالطريقه السليمه وان تكرار ذلك يوما بعد يوما اي عدم تناول وجبة الافطار فسوف يقلل مستوي الحركه في الجسم وسيقوم الجسم بإيقاف بعد وظائفه دون ان تشعر انت فبحسب الدراسات يعمل المخ بكل طاقته حيث تتم تغذيته يوميا كل صباح تحديدا وهذا يعكث اهمية وجبة الفطور.

3- الهواتف الذكيه/ التي ترافقنا وربما تكون معنا في كل مكان حيث اختلفت الاقاويل والابحاث في هذا الشئن الا ان الدراسات اثبتت ان التعرض لمجال كهرومغناطيسي بمسوي معين من الاشعاع لمده طويله ضار جدا بخلايا المخ لذلك من الافضل تقليل نترات الاستخدام للهواتف الذكيه قدر الامكان وعدم ابقائها بالقرب من الراس اثناء النوم كما ربطت بعض الدراسات الاخري بين الاصابه بالصداع وظهور بعض انواع السرطان وبين التعرض المخرط للاشعاع لاشئ ان تغلق هاتفك الذكي في الليل او تبعده عن مكان نومك .

4- العمل اثناء المرض/ فهناك من يكابر علي المرض وبهذا فهوا يسوء الامر سوء لان الانسان حين يمرض يعمل الجهاز المناعي باقصي قدرته لمقاومة المرض لذلك اذا شعرت بالمرض ابقي في المنزل لترتاح وتاكل جيدا فلا ضرر من تاجيل العمل ليوم واحد او يومين.

5- الافراط في تناول الاطعمه/ هناك اناث شهيتهم مفتوحه طوال الوقت ان كنت منهم فانتبه فالافراط في تناول الاطعمه يزيد الوزن لا شك قد يؤدي الي السمنه وهي من اكثر الاشياء ضرر بالمخ ووظائفه كما ان السمنه المفرطه مرتبطه بالتعرض لضمور المخ والاصابه بمرض الخرف .

6- قلة التواصل مع الاخرين/ التواصل بالكلام يعتمد علي عدة اجزاء من مكونات المخ يعني حين لا تتحدث اوتتواصل كلاميا مع الاخرين ايا كانوا فإنك توقف تلك الوظائف المخيه عن العمل لذا فعدم التواصل او التفاعل مع الاخرين قد يسبب لك الاحباط والاكتئاب مما يؤثر بالثلب علي المخ لذا فيجب الانفتاح علي الاخرين ومخالطة الناس .

7- السهر وقلة النوم/ يجب ان نعلم ان المخ يعمل اثناء النوم مثل مايعمل اثناء اليقظه الي ان المخ يقوم ببعض الوظائف الاضافيه اثناء النوم وهي: تخزين الذاكره والتخلص من السموم لذا فاخذ قسط كافي من النوم مهم جدا لصحة المخ والا فانك ستعاني من مشاكل متعدده بالذاكره وانت لا تدري.

8- التدخين/ تحتوي السجائر علي كم هائل من السموم وبالمناسبه كل مدخن يعلم هذه المعلومه هذه السموم اثبتت الدراسات انها تضر بصحة المخ تدريجيا وتضر الخلايا المخيه هذه الاضرار قد تظهر في صورة خلل بالاتزان ويمكن علاج المشاكل التي يسببه التدخين في وقت قصير جدا بعد الاقلاع عن التدخين.

9- السم الابيض او السكر/ الاسراف في استخدام السكر حيث تناول كميات كبيره من السكر يضر بكل اعضاء الجسم وهذا مااتفقت عليه كل الدراسات خاصتا الجهاز العصبي الداخلي وفي بعض الدراسات الحديثه ربطت بين تناول السكر بكثره ومعدلات الاصابه بمرض الزهايمر يعني الاكثار من تناول السكر خلال السنوات العمر يؤثر علي الاسنان والاصابه بمرض السكر والزهايمر.

10- الهواء الملوث/ مايتم تنفسه من ملوثات في الجو يصل الي كل اعضاء الجسم ومنها المخ ولذلك حاول ان تبتعد عن الهواء الملوث لان الدراسات الحديثه ربطت بين تلوث الهواء والاصابه بمرض ضمور المخ والخرف والزهايمر 

هذه هي العادات المدمره للمخ 
اتمني بان يكون اعجبكم المنشور
 وشكرا




عن الكاتب

ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الطعام المفيد للصحة